1-مبدأ اعتماد المداخل البيداغوجية الثلاثة للمنهاج
- مدخل القيم : * قيم العقيدة الاسلامية ، قيم الهوية الحضارية و مبادئها الأخلاقية و الثقافية ...
- مدخل الكفايات : التركيز على إعطاء معنى للتعلمات و إضفاء النجاعة و الفاعلية على الممارسة التعليمية - التعلمية و الاهتمام بحاجات المتعلم .
- مدخل التربية على الاختيار : تأهيل المتعلم لاكتساب القدرة على التمييز و اتخاذ القرار المتسم بالوعي ، و التصرف السليم بناء على تفكيره الشخصي و تحليله الخاص .
2- مبدأ التمركز حول المتعلم
المتعلم محور و فاعل أساسي في النسق التعليمي التعلمي ، من خلال مساهمته الوازنة في بناء تعلماته و مكتسباته و إنماء كفاياته و قدراته و مهاراته و اتجاهاته و مواقفه ؛ و بالتالي فإن الممارسة البيداغوجية في المدرسة و المضامين و المحتويات المسطرة في برنامج اللغة العربية يجب ان تنطلق من الطفل و تعود إليه ، و تعتبره شريكا أساسا و فاعلا حيويا في الوضعيات و الأنشطة التعلمية المختلفة ؛
3- مبدأ التوظيف اللغوي
استعمال اللغة العربية الفصيحة في التواصل المدرسي اليومي ، و في جميع الأنشطة التعليمية - التعلمية التي تقدم باللغة العربية ، بما في ذلك الأنشطة الثقافية و الفنية و الرياضية و الترفيهية الأخرى ، حتى تتاح للمتعلم فرص كافية للتمرس على استبطان النسق الفصيح للغة العربية ، واكتساب ملكة التعبير و الكلام بسلاسة و يسر ، و التواصل الوظيفي بلغة عربية سليمة و دالة ؛ و بالتالي فاللغة العربية ، حسب هذا المبدأ ، يتم تعلمها و توظيفها باعتبارها هدفا في ذاته ، أو مادة أداة بالنسبة لمواد دراسية أخرى ، و أداة للتواصل الايجابي في الحياة ؛