تقديم :
الجودة في التربية هي تحقيق النتائج القصوى من العملية التربوية بفضل مسار موجه و خاضع للضبط و الفحص و التصحيح .
تتمثل الجودة أساسا في المعايير التي ينبغي توفرها في أداء المتعلمين و إنجازاتهم لتكون مستجيبة لما تم التخطيط له .
التقويم التشخيصي و التكويني مؤشرات لضبط المسار التعليمي التعلمي في إطار مقاربة الجودة نحو تحقيق النتائج القصوى .
تعريف الجودة :
الجودة مأخوذة من (جود) الشيء فهو جيد : يطلق على الاتقان و الإحكام .
الجودة الشاملة " طريقة في تدبير المؤسسة محورها الجودة و أساسها مشاركة جميع الأطراف و هدفها النجاح على المدى البعيد من خلال إرضاء جميع الأطراف المعنية و تحقيق المنفعة لجميع أعضاء المؤسسة و المجتمع .
الجودة في التربية تتمظهر من خلال الإنجاز و الأداء الفعلي حسب عدد المقبولية للكفايات التعليمية/التعلمية أو الإدارية التربوية .