5 - مبدأ "الوحدات"
يتضمن برنامج كل سنة دراسية ست وحدات، يستغرق تنفيذ الواحدة منها خمسة أسابيع، بحيث تخصص الأسابيع الأربعة الأولى لتقديم التعلمات و بنائها ،
عبر أنشطة تعليمية – تعلمية مختلفة تنطلق من وضعيات ملائمة متنوعة أو مهام مركبة مناسبة؛ ثم يخصص الأسبوع الخامس من الوحدة لأنشطة التقويم والدعم لتشخيص صعوبات التعلم والعمل على معالجتها وتحسين المردودية التعلمية بشأنها ؛
6 - مبدأ "التكامل" الداخلي بين مكونات مادة اللغة العربية
ويأخذ هذا التكامل مستويين أساسيين هما: مستوى البناء الهيكلي لحصص مختلف مكونات المادة عبر الأسابيع الخمسة للوحدة ، و مستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة ؛ كما يتم الأخذ بعين الاعتبار أيضا تكامل مادة اللغة العربية حتى مع المواد الدراسية الأخرى ؛