منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
فضاء المسرح المقاربة التربوي تعريف
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

 

 نظريات التعلم و الممارسة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلطانة

سلطانة


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/07/2017

نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: نظريات التعلم و الممارسة التعليمية    نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالخميس 25 يوليو - 18:44

1- النموذج التحويلي :
- يجضر المدرس في هذا النموذج كشخص مالك لمعرفة موسوعية يقدمها جاهزة للمتعلم .
- المعارف بمثابة بضائع لغوية تنقل أو تحول من جيل لآخر وفق عمليتي الحفظ والاستظهار .
- ينطلق النموذج التحويلي من فرضية مفادها أن رأس المتعلم فارغة قبل بدء سيرورة التكوين فهو لايملك أي تصور حول المعارف التي يقدمها له المدرس .

2- النموذج السلوكي :
- المدارس السلوكية اختزلت عملية التعلم و ما ينتج عنها من أساليب سلوكية في مجموعة من الوحدات التي تكون كل منها ارتباطا بين مثير و استجابة معينة .
- المسؤولون في ميدان التربية جزؤوا العملية التعليمية إلى أهداف إجرائية محددة قابلة للملاحظة و القياس والتقويم من قبل المدرس و النظام التربوي ككل .
و كانتقادات وجهت لهذا النموذج : * عدم قدرته على وضع ثقته في الكفايات المعرفية للمتعلم * كما أن السلوكيين يعتبرون البنيات الذهنية بمثابة علبة سوداء يتعذر الولوج إليها * كما ان النموذج السلوكي يتجاهل التمثلات الذهنية للمتعلم أثناء سيرورة التعلم والتعليم * كما ينبذ هذا النموذج الأخطاء اللغوية و يستعمل العنف لحمل المتعلم على تجاوزها .

3- النموذج البنائي :
- أثبت عالم اللسانيات نوام تشومسكي أن الطفل يمتلك بالفطرة جهازا لغويا يساعده على اكتساب اللغة .
- لا يمكن أن نشبع الفضول المعرفي للمتعلم إلا باتاحة الفرصة له بتجريب كافة موارده المعرفية مع ما يقتضيه ذلك من توفير الظروف المناسبة للبحث و الاشتغال الذاتي و تعزيز حرية الاختيار .
- المعارف بحسب التصور البنائي تتحقق في ضوء سيرورة نمائية يتم خلالها الانتقال من حالة توازن إلى حاة توازن آخر جديد ظرفي استدعاه الاختلال الذي اعترى التوازن القديم ، و ذلك بغية تجاوز الاضطراب و إعادة التوازن و الاستقرار إلى الذهن .
- النظرية البنائية هي نظرية تربوية تؤمن بان المعارف تبنى من قبل الفرد بناء يعطيه الحق لأن يكون مشاركا فاعلا في مختلف الوضعيات الحياتية بما في ذلك الوضعيات التعليمية .
مبادئ هذه الفلسفة تلخص في ما يلي :
-- المتعلم فعال في عمليتي التعليم والتعلم .
-- يحدث التعلم في أفضل نحو ممكن عندما نواجه الفرد و نتحداه بمشكلة أو موقف حقيقي أو مهمة حقيقية ، أي ذات علاقة بواقعه الحياتي و تمثل معنى بالنسبة له .
-- تفاعل المتعلم مع غيره من المتعلمين و تبادل المعاني معهم يؤدي إلى نمو و تعديل في أبنيته المعرفية .

4- النموذج السوسيوبنائي :
- أغنى هذا النموذج النموذج البنائي بتأكيده على أهمية العامل الاجتماعي في سيرورة النمو المعرفي .
- آخذ هذا النموذج على بياجيه اختزاله لمفهوم التعلم فيما أسماه بالصراع المعرفي مؤكدين على وجود صراع سوسيومعرفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah moudnib
مدير المنتدى
salah moudnib


ذكر المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات التعلم و الممارسة التعليمية    نظريات التعلم و الممارسة التعليمية  I_icon_minitimeالجمعة 2 أغسطس - 18:36

merci pour la publication
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrasa-tarbawiya.ahlamontada.com
 
نظريات التعلم و الممارسة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نظريات التعلم الحركي التعلم الحركي
» أهمية الحاجة في التعلم
» التعلم اللغوي عند شومسكي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
انتقل الى: