تعتبر الرياضيات في التعليم الابتدائي ، من أهم المواد الدراسية التي تعتمد على تكوين الفكر وتنمية الكفايات ، فهي تساهم ، من جهة ،في إنماء القدرات الذهنية للمتعلم ، و من جهة أخرى ، في بناء شخصيته و دعم استقلاليته و تسهيل مواصلة تعلمه الذاتي . كما تمكنه أيضا من اكتساب ادوات مفاهيمية وإجرائية تنمي لديه ثقافة رياضياتية مناسبة تساعده على تعزيز ثقته في نفسه ، والاندماج في محيطه الاجتماعي والاقتصادي الذي يتطور باستمرار .
و تساهم الرياضيات في التعليم الابتدائي ن أيضا ، و بجانب المواد الدراسية الأخرى ، في تحقيق المواصفات المنتظرة في ملمح المتعلم بعد غتمام الدراسة بالتعليم الابتدائي . و ذلك بتمكينه من تنمية كفايات قابلة للتحويل في مختلف المجالات ، انطلاقا من الرياضيات والتنشئة العلمية و المواد الدراسية الأخرى ، وصولا إلى الحياة اليومية في تشعبها وتعقيداتها ، و تتمثل هذه الكفايات في البحث و النمذجغة و الاستدلال و حل المسائل والتواصل و التعلم الذاتي .
واعتبارا للتكامل الواجب تحقيقه بين مختلف الأسلاك و المراحل التعليمية ، لا بد من الانطلاق من مبدإ هام يتمثل في كون تدريس مادة الرياضيات ن بمختلف مكوناتها ، عملية تربوية أساسية تستهدف تكوين المتعلم تكوينا ، يتكامل فيه الجانب المعرفي و الجانب الوجداني ، و الجانب المهاري .
و هذا التكامل في أبعاده الفكرية والنفسية و الاجتماعية كفيل بتمكين المتعلم من :
* بناء واكتساب المفاهيم و المعارف والمهارات والتقنيات ؛
*تنمية استعداداته ، و إغناء قدراته في مجالات البحث و الملاحظة والتجريد و الاستدلال والدقة في التعبير ؛
*اكتساب المفاهيم الرياضياتية اللازمة لفهم و استيعاب محتويات باقي المواد ، و خاصة منها العلمية والتكنولوجية ؛
* جعل المتعلم يتخذ مواقف إيجابية تجاه مادة الرياضيات .
إن اعتماد مفهوم رياضياتي معين و إدراجه ضمن برنامج مستوى ما يقتضي الوعي بما يأتي :
* استحضار مختلف الجوانب / السيرورات التي أدت للمفهوم الرياضياتي ؛
* تحديد امتدادات المفهوم الرياضياتي في باقي المواد الدراسية ؛
* تحديد امتدادات المفهوم الرياضياتي في الحياة اليومية ؛
و لكي يصبح المفهوم في متناول المتعلم ينبغي :
- نقله ديداكتيكيا و إعطاؤه البعد العملي المناولاتي كلما أمكن ذلك ؛
- إثارة رغبة التحدي لدى المتعلم ؛
- تحفيزه للإقبال على تعلم الرياضيات و استثمارها لأجل النجاح في حياته ؛
- تعزيز ثقته بنفسه من خلال القدرة على تعلم الرياضيات و التمكن من التفكير المنطقي و الرياضياتي ؛
- استحضار الخطإ و أهميته .