الموضوع
يقضي الطفل ست سنوات بين أفراد أسرته و رفاقه ، يستطيع خلالها الحديث بلغته الأصلية ( العامية أو الأمازيغية أو الحسانية ...) مستعملا تراكيبها و صيغها الصرفية دون صعوبة تذكر . بينما يقضي في المدرسة ست سنوات أخرى ، و لا يستطيع في نهاية السنة السادسة كتابة موضوع انشائي سليم ( في معظم الحالات . فكيف يمكن تفسير ذلك ؟
- ما الأسباب التي تجعل الطفل يتعلم لغته الأصلية و يتحدث بها خلال سنواته الأولى دون معلم و لا منهاج و لا كتاب مدرسي و لا استعمال زمن و لا ....
- و ما الذي يمنع من تحقيق نفس النتائج بالمدرسة ؛ بفضائها و منهاجها و أساتذتها و كتبها المدرسية ووثائقها التربوية و تخطيطها ...الخ