منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المقاربة فضاء التربوي المسرح تعريف
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

 

 دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah moudnib
مدير المنتدى
salah moudnib


ذكر المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " Empty
مُساهمةموضوع: دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس "   دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس " I_icon_minitimeالإثنين 29 أغسطس - 18:41

- الحركية والدينامية لا تتحققان في جماعة القسم إلا إذا توفرت هذه الجماعة على عناصر :
أ- البنية : بنية جماعة القسم بنية معقدة ، تتكون من مستويات عديدة ، ترتبط بتعدد أعضاء جماعة القسم ، و اختلاف منازلهم و رتبهم في سلم هذه الجماعة . و يمكن أن نجتهد في وضع خطة لجماعة القسم تضم العناصر التالية :
1- الموجه وهو الأستاذ : و عمله ضبط النظام الداخلي لجماعة القسم ، ومحاولة تحريكها نحو الأهداف التربوية المتوخاة من الجهد التربوي المبذول .
2- التلاميذ : و هم يمثلون مستويات مختلفة ، و على العموم تتضمن عادة العناصر التالية :
أ - عناصر مجدة ، وهم المجتهدون ذوو الرتب الأولى ، في الجماعة .
ب- متوسطو المستوى الدراسي ، و هم دون المجتهدين في الرتبة ، في الجماعة .
ج- ناقصوا الفهم و المتهاونون ، وهم دون المتوسطين في سلم التراتب الداخلي لجماعة القسم .
د- المشاغبون : و باقي العناصر التي لا تهتم باحترام قواعد الضبط داخل جماعة القسم . و هؤلاء المشاغبون ، قد يكونون من بين المجتهدين أو الكسالى أحيانا و من بين المتوسطين أيضا .
و تذهب بعض الدراسات إلى التأكيد على تأثير حجم جماعة القسم في تعقد بنياتها الداخلية . فبكبر الجماعة ، تزداد بنيتها تعقيدا ، و بصغر حجمها ، تنقص تعقيداتها .
إن العلاقات داخل الجماعة ، بحسب اختلاف مستوياتها ، هي التي تولد حركية داخلية و دينامية جماعية تتمثل في المسارات العاطفية لهذه العلاقات .
إن العلاقة مفهوم أساسي في إطار بنية جماعة القسم ، فهي المحرك لهذه البنية ، والعنصر الدافع لأعضاء الجماعة ، في سبيل تحقيق الأهداف التي يطمحون إليها باسم الجماعة كلها .
ب- التماسك : إن قيام العلاقات داخل جماعة القسم على نوع من التفاهم الداخلي ، يؤدي إلى الاتفاق في الرأي ، و الدفاع المشترك عن أسس الجماعة و مكتسباتها .
و هذا كله يؤدي إلى التماسك بين أعضاء الجماعة . و هذا التماسك ظاهرة و قائية لا تظهر في صورتها الواقعية ، إلا إذا جوبهت الجماعة ، بعنصر أجنبي ، أو عضو دخيل ، أو جماعة أخرى خارجية .
إن التماسك يدل على الوحدة من جهة ، و على مدى قوة الروابط التي تجمع أعضاء الجماعة من جهة أخرى .
و للتماسك دور كبير في توليد دينامية داخلية في جماعة القسم ، ويتضح ذلك في عدة مظاهر منها :
- تنوع روح التضامن عل المستوى العاطفي من جهة . وعلى المستوى العملي الفعلي من جهة اخرى ، فالأفراد يتعاطفون فيما بينهم داخل القسم بحيث نجدهم يتحدثون ضمير الجماعة " نحن "
- و الفرد في القسم ، أو التلميذ ، يجد لذة في تعبيره بضمير الجماعة ، لذة في استشعار الوحدة و التماسك .
ج- التفاعل و التواصل :
يذهب أحد الدارسين وهو بوفار bouvard ، إلى القول بأن التواصل داخل القسم يؤدي إلى خلق تفاعل خلاق و إيجابي داخل جماعة القسم كما أن " التواصل يؤثر في سلوكات الأفراد بحيث يجعلهم أكثر إحساسا بإيجابية الجماعة . مما يجعل الأفراد يزدادون تعلقا بالجماعة ، ويجعل الجاعة أكثر ثقة في نفسها ."
في القسم قد يتخذ التفاعل مظهر الصداقة " تفاعل عاطفي عميق بين شخصين ، او أكثر ، احسوا بتقارب ميولاتهم ، وتشاكل الخطوط العامة لنفسياتهم ، مما يجعل بعضهم يقترب من بعض ، فتنشأ من جراء هذا التقارب ، علاقة حميمية بين الأفراد تتجاوز مجرد التواصل الظاهري ، لتتخذ صورة تواصل أعمق هو تواصل عاطفي ، مؤداه الصداقة .
و هناك أشكال أخرى كالزمالة " و هي تلك العلاقة الرسمية التنظيمية التي تفرضها المؤسسة على أعضاء جماعة القسم .
د- البواعث و الأهداف : عندما يحس أعضاء جماعة بأنهم يكونون وحدة ، فإنهم يعملون من أجل الرفع من مستوى إنتاجيتهم ، ويبحثون عن الوسائل التي تضمن لهم تحقيق هذا الهدف .
إذا نظرنا إلى جماعة القسم ، فإننا نجد الهدف المتفق عليه بصورة مبدئية ، هو تحقيق الغاية التربوية ألا و هي التحصيل و التعلم .
و للعمل عل تحقيق هذه الغاية التربوية ، بواعث تدفع التلاميذ إلى تحقيقها ، وهي بواعث كثيرة ، تختلف باختلاف التلاميذ ، واختلاف الطرق المستعملة في تربيتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrasa-tarbawiya.ahlamontada.com
 
دينامية الجماعة التربوية " القسم في حقل التدريس "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دينامية الجماعة التربوية "مفهوم جماعة القسم "
» مفاهيم أساسية في مجال دينامية الجماعات " الجزء 1"
» التعبير-المفهوم-وطرق التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
انتقل الى: