منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسرح تعريف المقاربة التربوي فضاء
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

 

 التعلم اللغوي عند شومسكي:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اَلْمُدَرسُ

اَلْمُدَرسُ


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 04/07/2017

التعلم اللغوي عند شومسكي: Empty
مُساهمةموضوع: التعلم اللغوي عند شومسكي:   التعلم اللغوي عند شومسكي: I_icon_minitimeالخميس 6 يوليو - 18:52

تنبع أهمية نظرية شومسكي (ذات المنحى الديكارتي) في النحو التوليدي واكتساب اللغة، من فرضيتها الأساسية القائلة بأن كل اللغات البشرية تنبع من أصل واحد أي من لغة واحدة تعكسها بنية فطرية محددة في العقل، وهذه البنية إذا ما تعرضت للبيئة، تصبح قادرة على ترجمة نفسها بواسطة قواعد تحويلية إلى أنساق لغوية ونحوية متباينة حسب تباين المجتمعات والحضارات. ويعني هذا أن الجهاز العصبي البشري يحتوي على تركيب عقلي يتضمن مفهوما غريزيا عن لغة البشر، سماه شومسكي(جهاز اكتساب اللغة)، يسمح للطفل أن يستنبط قواعد اللغة وقوانينها من المدخلات اللغوية التي تصل عن طريق الأذن. وما يدعم وجهة النظر هذه هو تشابه تسلسل مراحل اكتساب اللغة عند الأطفال في مختلف الحضارات. المقدرة اللغوية إذن، حسب شومسكي، محددة وارثيا وتدخل في تكوين الذهن البشري، ولا يعمل الطفل إلا على تطوير كفاءة خاصة تؤهله للتمكن من قواعد اللغة. إنه يكتشف الكلمات والجمل والعلاقات بينها، ثم يكون جملا وتعابير صحيحة نحويا، فأطفال العالم كلهم يفهمون بشكل سريع العلاقة التي تربط بين المسند إليه (الكلب) والمسند (ينبح) أو الروابط التي تحدد الوظائف الكبرى للجملة (جملة إسمية/ جملة فعلية). وهكذا فجميعهم يتمكنون من البنيات اللغوية بعد بلوغ 5 سنوات اعتمادا على قدراتهم الفطرية.
لا يدعي شومسكي أن بإمكانه أن يثبت علميا كون البنية اللغوية عند الطفل فطرية، مثلما يستحيل إثبات أن العنكبوت تنسج خيوطها بالغريزة. فهو يرى أن تطور اللغة شبيه بتطور الرؤية. هناك في الدماغ مراكز متخصصة تعنى برؤية الألوان والأشكال والحركة... وتتطور قدرات التمييز هذه خلال الأسابيع الأولى من الحياة، وإذا كان الأمر كذلك، فإن الأجهزة العقلية التي تتيح الرؤية هي فطرية وعالية التخصص في هذا الإطار، يرى شومسكي أن كل طفل يمتلك قدرة لغوية فطرية تمكنه من اكتساب اللغة. لذلك فسر هذا الاكتساب على أساس وجود نماذج أولية للصياغة اللغوية لدى الأطفال تشترك فيها جميع اللغات. هذه النماذج هي أولية، بمعنى أن الطفل لا يتعلمها، بل هي قدرة فطرية على تحليل الجمل وتركيب أخرى لم يسمعها مطلقا، وقد يفعل الطفل ذلك بشكل صحيح تماما منذ البداية، أو بشكل يكون على الأقل مفهوما ومقبولا من طرف الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم اللغوي عند شومسكي:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم اللغوي عند بياجيه:
» مستويات الدرس اللغوي العربي
» التعلم في المنظور المعرفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في ديداكتيك المواد الأساسية :: ديداكتيك اللغة العربية-
انتقل الى: