تعريف القراءة:
- هي نتاجٌ لتفاعل عمليات الإدراك السمعي والبصري والانتباه الانتقائي والذاكرة والفهم اللغوي .
- القراءة عملية يراد بها إيجاد الصلة بين لغة الكلام والرموز المكتوبة وتتألف لغة الكلام من المعاني والألفاظ التي تؤدي إلى هذه المعاني .
عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة (الكلمات والتراكيب)، وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية
كما توصف القراءة بأنها استخلاص للمعنى من المادة المطبوعة أو المكتوبة، أو القدرة على فك رموز المعاني من الأشكال المكتوبة.
القراءة أنواع :
القراءة الجهرية - القراءة الصامتة- القراءة اللتفسيرية - القراءة الوظيفية - القراءة التثقيفية - القراءة الترويحية.
- يمكن الإشارة إلى أن التلميذ في الطور الأول يتعلم ليقرأ أما في بقية الأطوار يقرأ ليتعلم .
تعريف صعوبات القراءة :
صعوبة في تعلُّم اللغة ، يَظـهر في عــدم القــدرة على فكِّ رمــوز اللــغة , ومعالـجة المعلـومة , وفهم الأصــوات , وهــذه الصعوبــات ليـست متـعلِّقـــة بالعـمر أو القدرات العقليــة , والقــدرة علــى التحصيــل , وهي ليــست إعـاقـة حسيــة .
فالطفل ذو صعوبات القراءة الخاصة هو ذلك الطفل الذي يقل مستوى القراءة لديه مقارنة مع أقرانه في السن..حيث تظهر عليه صعوبة في فك رموز الكلمات , و تلعثم وتردد القراءة أو ضعف في لفظ الحروف , او صعوبة تمييز اللفظ الخاص ببعض الكلمات .
- أسباب الصعوبات القرائية :
ترجع أسباب الصعوبات القرائية الى عوامل : جسمية- نفسية - بيئية - اجتماعية - تربوية .
أشكال صعوبات تعلم القراءة :
1-صعوبة تمييز الكلمات البصرية .
2-صعوبة تسمية الحروف.
3-صعوبة الربط بين الحرف وصوته .
4-صعوبة التوصيل بين الحروف والكلمات.
5-صعوبة تحليل الكلمات الجديدة .
6-صعوبة القدرة على دمج الوحدات الصوتية للكلمة
7-صعوبة نطق الوحدات الصوتية.
8-صعوبة التمييز السمعي.
9-صعوبة نطق المقاطع الصوتية للكلمات الغير ذات معنى.
10-صعوبة تتبع سلاسل الحروف من اليمين إلى اليسار.
11-صعوبة الغلق باستخدام مؤشرات السياق .
أعراض و أنماط الصعوبات القرائية :
- تكرار الكلمات والوقوف عندها لتهجيها.
- ضعف القدرة على قراءة الكلمات الجديدة السهلة.
- التوتر الانفعالي في أثناء القراءة .
- القراءة البطيئة المتقطعة.
- التأتأة والتهيب و الإرتباك أثناء القراءة .
- الخلط في لفظ الحروف وحركاتها .
- القلب والإبدال للكلمات والحروف أثناء القراءة .
- انتقال العين بشكل خاطئ على السطر .
- الخلط في ترتيب الكلمات في الجملة من حيث تتابعها .
- عدم فهم المقروء .
- إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلاً قد يقرأ ( غسلت الأم الثياب ) فيقول: غسلت الأم … غسلت الأم الثياب .
- القفز عن كلمة او سطر عند القراءة.
موضوع يتبع