يقوم مبحث فلسفة التربية على ميدانين بينهما تداخل معرفي، هذين الميدانين :هما
الفلسفة و التربية ، فما هي طبيعة العلاقة القائمة بين هذين الميدانين وما فلسفة التربية ؟
الفلسفة كمعيار ثقافي :
الفلسفة موقف فكري من الثقافات المتداولة و توجه نحو التكيف وذلك عن طريق سبل ثلاثة، إما بتبني نمط ثقافي ، ما
أو بمقاطعة أنماط ثقافية معينة ،و بالتحفظ منها ، أوبتعديل النمط الثقافي السائد .
الفلسفة كمعيار إجتماعي :
إختيار الإنتماء إلى الجماعة يستند إلى فلسفة إحدى قوى المجتمع فالفئة المجددة تسعى إلى النقلة الإجتماعية ، أما الفئة المحافظة فتسعى إلى المحافظة على التقاليد والمصالح .
الفلسفة معيار للمعرفة العلمية :
العلم كظاهرة فلسفية : تبحث الفلسفة حول القضايا التي يقدمها العلم طارحة أسئلة معرفية بغية التوصل إلى مدى ثبات الأسس التي يقوم عليها العلم بوصفه الوسيلة المثلى لاختبار أحكامنا النظرية حول الطبيعة، ومن أهم الأسئلة التي تطرحها الفلسفة حول العلم : ما درجة اليقين التي توصل إليها العلم؟...
هذه الجوانب الثلاثة التي تتناولها الفلسفة بالنقد والتمحيص هي ذاتها الأسس التي يقوم عليها العمل التربـوي ، وهي في حاجة مستمرة إلى المناقشة والتجديد وهنا تكمن أهمية البحث الفلسفي بالنسبة للعملية التربوية ، وهذا المجال هو ما تنهض فلسفة التربية لدراسته ، ولكي يتضح مجال فلسفة التربية أكثر لنتعرف بإيجاز على وظيفة كل من التربية والفلسفة :
وظيفة التربية ودور الفلسفة :
التربية هي ذلك العمل المتناسق الذي يهدف إلى نقل المعرفة, وإلى تنمية القدرات و تدريب و تحسين الأداء الإنساني في كافة المجالات و خلال حياة الإنسان كلها. أما الفلسفة فهي ميدان يثابر في صياغة النظريات التي تهدف إلى بلوغ مثل عليا
وإذا كان هدف الفلسفة هو المعرفة الأعمق ب الغاية من الحياة ، فان التربية هي وسائل و طرائق لذلك الهدف .
و من هذا المنطلق يمكن القول أن الفلسفة والتربية وجهان مختلفان لشيء واحد: الفلسفة ( فلسفة الحياة) ، التربية هي الوسيلة التي نراهن عليها لترجمة الفلسفة في شؤون الحياة ، ذلك أن التربية هي فلسفة عملية تلامس الحياة الإنسانية بكل تفاصيلها
ويقوم على هذا الارتباط الوثيق بين الفلسفة والتربية دور فلسفة التربية ، وذلك بقيامها ب تحليل و نقد و تفسير و توضيح و بيان أوجه الخلاف وإيضاح المفاهيم المختلفة التي تدور في المجال التربوي ، لتتخذ منها وسيلتها لتوجيه العملية التربوية و تحسينها و نقدها و تحليلها بالإضافة إلى تحليل القيم التي تقوم عليها العملية التربوية, و تقوم عليها الأهداف