salah moudnib مدير المنتدى
المساهمات : 142 تاريخ التسجيل : 19/08/2016
| موضوع: موضوع مادة التربية و علم النفس " 2003" الدرجة 2 الجمعة 26 أغسطس - 23:07 | |
| نص الموضوع
" اهتمت التربية لفترة طويلة ، بفضل تطور علوم الإنسان و التربية ، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع و المعرفة ، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا . أما تربية اليوم . كاستراتيجية للمستقبل ، فتقوم وفق منطق التحول و التغير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة ، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة ، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية و العاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم . فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط ، بل أصبحت تمكنه من من الكفايات و المهارات و القيم الاجتماعية و الإنسانية ، كقيم المساواة و العدالة و الحرية و التربية على الديموقراطية ، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي ... وباختصار ، فقط أصبح المتعلم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل ، وأسئلة الحياة ، ومستقبل الإنسانية " د خمار العلمي : أسس التربية . سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي ، الدار العالمية للكتاب 2002 ، ص 6 .
الأسئلة :
1- استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص . و أبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث المدرسة . 2- في تحديده للدور الجديد للمدرسة ، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات و مهارات على تزويده بالمعارف فقط ، ما رأيك في هذا الترجيح ؟ 3- إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل و أسئلة الحياة و مستقبل الإنسانية ؟ | |
|