منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المقاربة تعريف فضاء التربوي المسرح
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة


 

 الـــتِّــكْــرَارُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جواد أصيل

جواد أصيل


المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 17/07/2017

الـــتِّــكْــرَارُ Empty
مُساهمةموضوع: الـــتِّــكْــرَارُ   الـــتِّــكْــرَارُ I_icon_minitimeالإثنين 22 يناير - 12:43

التكرار ظاهرة موسيقية ومعنوية تقتضي الإتيان بلفظ متعلق بمعنى، ثم إعادة اللفظ مع معنى آخر في نفس الكلام.

أنواع التكرار
يتحقق التكرار عبر عدة أنواع:
• تكرار الحرف : وهو يقتضي تكرار حروف بعينها في الكلام ، مما يعطي الألفاظ التي ترد فيها تلك الحروف أبعادا تكشف عن حالة الشاعر النفسية.
• تكرار اللفظة: وهو تكرار يعيد نفس اللفظة الواردة في الكلام لإغناء دلالة الألفاظ ، وإكسابها قوة تأثيرية .
• تكرار العبارة أو الجملة: وهو تكرار يعكس الأهمية التي يوليها المتكلم لمضمون تلك الجمل المكررة باعتبارها مفتاحا لفهم المضمون العام الذي يتوخاه المتكلم.إضافة إلى ما تحققه من توازن هندسي وعاطفي بين الكلام ومعناه.
أغراض التكرار
• للتأكيد، كقوله تعالى: (كلاّ سوف تعلمون ثمّ كلاّ سوف تعلمون).
• لتناسق الـــكلام فـــلا يضره طــــول الفصل، قـــال تعالى: (إنّي رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)، بتكرير (رأيت) لئلا يضرّه طول الفصل.
• للاستيعاب، كقوله: (ألا فادخلوا رجلا رجلا ...).
• لزيادة الترغيب في شيء، كالعفو في قوله تعالى: (إنَّ من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وأن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله غفور رحيم).
• لاستمالة المخاطب في قبول العظة، كقوله تعالى: (وقال الذي آمن يا قوم اتّبعون أهدكم سبيل الرشاد يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإنّ الآخرة هي دار القرار)، بتكرير (يا قوم).
• للتنويه بشأن المخاطب، كقوله: (علي رجل رجل رجل...).
• للترديد حثا على شيء، كالسخاء في قوله:قريب مـن الله السخيّ وأنـه = = قريب من الخير الكثير قريبّح ء للتلذّذ بذكره مكرّرا، كقوله:أبي أبي سيقدم غدا من سفره.
• للحث على الاجتناب، كقوله: (الحية الحية أهل الدار...).
• لإثارة الحزن في نفسه أو المخاطب، كقوله: (أيا مقتول ماذا كان جرمك أيا مقتول...).
• للإرشاد إلى الخير، كقوله تعالى: (أولى لك فأولى ثمَّ أولى لك فأولى).
• للتهويل بالتكرير، كقوله تعالى: (الحاقّة ما الحاقّة وما أدراك ما الحاقة).
وظائف التكرار
• الوظيفة التأكيدية: ويراد بها إثارة التوقع لدى التلقي ، وتأكيد المعاني وترسيخها في ذهنه.
• الوظيفة الإيقاعية: فالتكرار يساهم في بناء إيقاع داخلي يحقق انسجاما موسيقيا خاصا.
• الوظيفة التزينية: وتكون بتكرار ألفاظ مختلفة في المعنى ومتفقة في البنية الصوتية،مما يضفي تلوينا جماليا على الكلام.
الوظائف النحوية للتكرار هي:
• تميز النظم في كل موضع بالزيادة او النقصان او اختلاف الالفاظ.
• اشهار القصص ليلقيها كل من سمعها.
• الفصاحة في ابراز الكلام الواحد في فنون مختلفة واساليب متنوعة.
• توكيد الزجر والوعيد، وبسط الموعظة وتثبيت الحجة ونحوها، او تحقيق النعمة، وترديد المنة، والتذكير بالنعم.
• تصريف القول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــتِّــكْــرَارُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في المعارف المرتبطة بالمواد الأساسية :: معارف اللغة العربية-
انتقل الى: