الموضوع :
إن العملية التعليمية التعلمية تحتضن عناصر كثيرة أهمها الأهداف ، المحتويات ، الوسائل ، أشكال العمل الديداكتيكي ، أشكال تجمع و تنظيم التلاميذ ، خصائص الفئة المستهدفة ...
و يتبين ان هذه العناصر مترابطة بشكل قوي يجعل منها منظومة نسقية تحدد في تفاعلها مسار و تطور و نتاج الفعل التعليمي التعلمي بوجه عام ، و يعد التقويم أحد العناصر البارزة حيث يتواجد في كل النماذج التعليمية و إن أشكال التعبير عنه ، مما يدل على أهميته . فهو يتدخل في مختلف مراحل سيرورة العملية التعليمية التعلمية و يتفاعل مع جميع مكوناتها و عناصرها .
الأسئلة :
- يطرح النص تصورا معينا للعمل التعليمي التعلمي ، أوضح هذا التصور و اذكر خصائصه .
- يطرح النص كون التقويم يتخلل جميع مراحل العملية التعليمية التعلمية ، اوضح هذه المسألة مشخصا ذلك بأمثلة ملموسة .
- يعتبر التعثر الدراسي ظاهرة سلبية عرفها نظامنا التعليمي و التي تؤدي إلى هدر كثير من الطاقات البشرية و المادية للدولة .
كيف يمكن لبيداغوجية التقويم و الدعم أن تعمل على حصر هذه الظاهرة و الحد منها .
- إلى أي حد يتم تطبيق بيداغوجية التقويم والدعم في المدرسة الأساسية المغربية .