منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
فضاء المسرح المقاربة التربوي تعريف
المواضيع الأخيرة
» درس الهضم 1
الأحد 4 نوفمبر - 20:09 من طرف عدنان

» la caractérisation
الأحد 24 يونيو - 23:49 من طرف جواد أصيل

» الإضافة ...
الأحد 24 يونيو - 23:30 من طرف عدنان

» مهارة الوصف
الأحد 24 يونيو - 23:21 من طرف عدنان

» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir


شاطر | 
 

 منهج التقصي في العلوم " démarche d'investigation en sciences " " 1"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: منهج التقصي في العلوم " démarche d'investigation en sciences " " 1"   الثلاثاء 30 أغسطس - 18:32

تقديم

- إن مناهج العلوم بالمدرسة الابتدائية صممت لتكوين متعلم قادر عل التعلم الذاتي ممتلكا لكفايات تمكنه من التفكير الناقد و طرح أسئلة يستطيع معها البحث و الاستقصاء ليتوصل إلى حقائق علمية تمكنه من الفهم الحقيقي للمحيط الذي يعيش فيه . و لن يتم بلوغ تلك الغاية إلا بفضل اعتماد أنسب الطرق التي تجعل المتعلم محمرا للعملية التعليمية التعلمية و بانيا لمعرفته .
- بناء عليه ، تعتبر منهجية التقصي في التدريس من الطرق الفعالة التي تمكن من إكساب المتعلمين المهارات الأساسية التي تؤهلهم إلى التعلم الذاتي مدى الحياة . فما معنى منهج التقصي ؟ و كيف يتم تطبيقه داخل الفصول الدراسية ؟

دوافع تدريس العلوم و التكنولوجيا باعتماد نهج التقصي

تروم الغايات الكبرى لتدريس العلوم والتكنولوجيا بالمغرب إكساب المتعلمين المفاهيم والمهارات و المواقف العلمية ، في علاقتها بالانتظارات المجتمعية التي تأمل من هذا التعليم تطوير الاقتصاد الوطني .
بيد أن الواقع يبين أن تدريس العلوم في منظومتنا ، تشوبه عدة نقائص و إكراهات ، نذكر منها :
* إقبال غير كاف على الشعب العلمية و التقنية لعدم بلوغ بعض الشعب العلمية والتقنية نسبة ثلثي التلاميذ في التعليم الثانوي ، و التي دعا الميثاق الوطني إلى تحقيقها ؛
* صعوبة تعلم المعارف العلمية و التكنولوجية ؛
* حصول التلاميذ على نتائج غير مرضية في الروائز الوطنية والدولية . فعلى سبيل المثال ، صنف المغرب في المرتبة 31 في الرياضيات و 34 في العلوم من بين 36 دولة في اختبار TIMSSلسنة 2007
و يأتي المشروع الثامن من الفضاء الأول E1P8 للبرنامج الاستعجالي ليجسد الإرادة القوية و التوجه الواضح نحو إعطاء تدريس العلوم المكانة المرجوة ، ذلك أن الإجراء الثالث لهذا المشروع يسعى إلى التدريس الفعلي و دعم تعليم العلوم والتكنولوجيا و تشجيع التوجه إلى مسالكها انسجاما مع توجهات السياسة التربوية ، و ذلك من خلال التدابير الآتية :
-- تعزيز طرق التقصي العلمي في سيرورة تعلم هذه المواد ؛
-- تشجيع الأنشطة والمناولات العلمية في مجال الحياة المدرسية اعتمادا على بعض التجارب الوطنية كاليد في العجين و المعارض العلمية ؛
-- تشجيع التوجه نحو الشعب العلمية و التكنولوجية .

يــــــــــــتــــــــــــبـــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.yoo7.com
 
منهج التقصي في العلوم " démarche d'investigation en sciences " " 1"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في ديداكتيك المواد الأساسية :: ديداكتيك العلوم-
انتقل الى: