المنهاج التربوي:
إن الحديث عن المنهاج التربوي يجرنا الى التذكير بمختلف المكونات لهذا المنهاج فهناك المحتويات النظرية وكذا الأساليب والتقنيات والمقاربات المتعددة الواردة فيه، كما يشتمل ايضا على الاستراتيجيات ومختلف الوضعيات التعليمية التعلمية، إن المنهاج التربوي ليس سردا للبرامج الدراسية بل هو متضمن لها، بحيث تشكل كل مكوناته المضمون الرئيس لمجالات التكوين والتربية، كما أنها تعبر عن المسارت النظرية والاتجاهات الفلسفية المعتمدة، كما توضع الغايات القصوى والمرامي البعيدة التي تسعى التوجهات المعتمدة في النظام التربوي الى تحقيقها والتي تتمظهر عبر الخطوط العريضة للبرامج والمقررات الدراسية، وكذا عبر المضامين المعرفية المتجلية في أساليب التعلمات ووضعيات التكوين والطرائق البيداغوجية ، ولتحقيق ذلك تعتمد أدوات ديداكتيكية ووسائط تعلمية، فهي بذلك تفتح امكانية هائلة قصد ترسيخ القيم المطلوبة، واعتماد المقاربات البيداغوجية الهادفة، إلى تحقيق سلوكات تجعل المتكونين يتكيفون مع متطلبات مجتمعهم.