منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي تعريف فضاء المقاربة المسرح
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

 

 التعلم اللغوي عند بياجيه:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اَلْمُدَرسُ

اَلْمُدَرسُ


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 04/07/2017

التعلم اللغوي عند بياجيه: Empty
مُساهمةموضوع: التعلم اللغوي عند بياجيه:   التعلم اللغوي عند بياجيه: I_icon_minitimeالخميس 6 يوليو - 18:53

تختلف نظرية بياجيه (ذات المنحى الكانطي) عن فكرة شومسكي حول وجود نماذج موروثة تساعد على تعلم اللغة، كما تتعارض أيضا مع النموذج السلوكي الذي يزعم أن اللغة تكتسب عن طريق التقليد والتدعيم، وأن التفكير عند الطفل يعمل عبر تسجيل وتذكر المعطيات والاستجابة للمحيط الخارجي.
بالنسبة لبياجيه، من أجل فهم الواقع، تلزم الطفل بنيات عقلية، ولكن هذه البنيات ليست فطرية.
إن اكتساب اللغة في نظر بياجيه هو وظيفة إبداعية نشيطة تبنى فيها الكفاية على تنظيمات داخلية تبدأ أولية ثم يعاد تنظيمها بناء على تفاعل الطفل مع البيئة الخارجية. ويقصد بياجيه بالتنظيمات الأولية وجود استعداد لدى الطفل للتعامل مع الرموز اللغوية التي تعبر عن مفاهيم تنشأ من خلال تفاعل الطفل مع البيئة منذ المرحلة الأولى وهي المرحلة الحسية الحركية. يتم ذلك إذن حسب مراحل عقلية ارتقائية متسلسلة في حياته، وتحت تأثير تراكم البنى البيولوجية والفيزيولوجية والعقلية دون الحاجة إلى افتراض وجود جهاز فطري مكتمل ومختص بإنتاج اللغة في مكان ما من الجهاز العصبي المركزي للإنسان. وهكذا فالتفكير اللغوي ينبني على مراحل محددة انطلاقا من مرحلة الذكاء الحسي الحركي وصولا إلى مرحلة العمليات العقلية الصورية التي تنبثق مع المراهقة، وإذا كانت اللغة تظهر نحو سن الثانية وتتطور بعد ذلك، فليس بفعل النضج الداخلي فقط، وإنما يكون ذلك قد تهيأ عبر عدة مراحل من النمو الذهني للطفل، فالوصول إلى اللغة مشروط بالذكاء الحسي الحركي خلال السنتين الأولى والثانية من الحياة. إن التلمس البدني التجريبي للطفل يتيح له أن يكتشف الأشياء ثم علاقاتها حتى يبلغ أخيرا قدرة تجريدية اللغة أحد تعبيراتها. التمكن من اللغة هو إذن تعبير عن ذكاء عام يتطور على مراحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم اللغوي عند بياجيه:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم اللغوي عند شومسكي:
» مستويات الدرس اللغوي العربي
» التعلم في المنظور المعرفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في ديداكتيك المواد الأساسية :: ديداكتيك اللغة العربية-
انتقل الى: