منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تعريف فضاء المقاربة المسرح التربوي
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
الأندية التربوية  I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

 

 الأندية التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغتي الجميلة
مشرف
لغتي الجميلة


ذكر المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 09/12/2016

الأندية التربوية  Empty
مُساهمةموضوع: الأندية التربوية    الأندية التربوية  I_icon_minitimeالأربعاء 5 يوليو - 12:18

1- النادي البيئي :
الهدف العام:
التربية البيئية
المستهدفون :
جميع التلاميذ المسجلين بالمؤسسة ومن مختلف المراحل الدراسية بها.
الأهداف الفرعية:
تقديم المعارف والمفاهيم والمهارات
محاولة التوصل إلى التغيير في السلوك والمواقف تجاه البيئة
محاولة إشراك ومشاركة أفراد المجتمع في التعرف على البيئة ومشاكلها عبر قناة التواصل الممكنة التي هي المتعلم
إكساب المتعلم مبادئ التربية البيئية وجعله يتعلّم عبر الفعل.
الإحساس بأهمية البيئة والعمل على الوصول إلى الاقتناع بحمايتها.
تعلم العمل الجماعي واحترام حرية الآخرين.
تفعيل دور الأسرة بإشراك أفرادها في العمل البيئي المدرسي .
إقامة نشاطات بيئية بتشارك مع جمعيات محلية، بما فيها الزيارات الميدانية ورحلات استكشاف الطبيعة ومعارض
تعزيز المفاهيم البيئية ضمن المناهج والمواد المختلفة وعبر النشاطات اللاصفية لجميع المستويات.
إصدار نشرة لأنشطة النادي وتطويرها الى مجلة.

المنهجية:
باعتماد الطرق اللامنهجية والعملية في إيصال المعلومات إلى التلاميذ.
لماذا ؟:
لأن ذلك يجذب اهتمامهم ، ويقربهم إلى الواقع ، والى المادة العلمية كما يشدد انتماءهم إلى الطبيعة، ويعرفهم إلى الموارد الطبيعية الموجودة في بلادهم، ويزيد إحساسهم بأهميتها و يعزز إدراكهم للمشاكل البيئية المحلية والعالمية ويدربهم على العمل الجماعي واحترام حرية الآخرين ويكسبهم الخبرة العملية بدراسة بيئتهم مما يساعدهم على فهم المشاكل البيئية وعلى التعامل معها بشكل مسؤول، كما يساهم في تقوية قدرة الملاحظة لديهم( التلاميذ)، ويعلمهم مهارات التحليل المنطقي .
مهام أعضاء النادي
تعهد الموجود من المغروسات بالماء والتسميد والعناية والحماية.
إضافة بعض الأصص لتزيين بعض الحجرات أو أماكن معينة من ساحة المدرسة
إحداث مجلة حائطية للنادي بالقاعة
القيام بحملات للنظافة بتعاون مع تعاونية المؤسسة
إضافة أغراس في أي مكان مناسب بالمؤسسة
تنشيط ورشات حول موضوع البيئة أو ما يتعلق بها من مواضيع أخرى
دراسة بعض الحالات والظواهر المحلية.

أعضاء النادي:
يتألف النادي البيئي من مجموعة من التلاميذ الذين يلتقون طوعا للإنخراط فيه.
من هو المنخرط ؟
الحامل لبطاقة النادي والمؤدي لواجب الإنخراط المحدد في درهم واحد سنويا.
التسيير :
بواسطة مكتب يتكون من مدير المؤسسة واساتذة وتلاميذ.
2- النادي التربوي :
* مفهوم النادي التربوي:
النادي التربوي إطار تنظيميو آلية منهجية وعملية لمزاولة نوع من أنشطة الحياة المدرسية التي تنظمها المؤسسةبإسهام فاعلين من المتعلمين.

يتشكل النادي من مجموعة من المتعلمين ، من مستويات دراسية مختلفة، تجمعهم صفة الميل المشترك لمجالات الأنشطة التي يشتغل عليهاالنادي بحيث يقبلون الانخراط التلقائي والفعلي في إنجازها، تحت إشراف تربوي، بمايتيح لهم تنمية مجموعة من الخبرات والميول والقيم والكفايات التربوية .
* مبادئ الأندية التربوية:
• الدور المركزي للمتعلمين في إحداث الناديوهيكلته وتدبير أنشطته وتقويم أعماله
• حرية اختيار الأنشطة التيتستجيب للحاجات والميول
• تنوع الأنشطة لتستجيب للحاجاتالمتنوعة
• حرية الانخراط في النادي بغض النظر عن الانتماء للقسم أوالمستوى
• وجوب الانضباط لنظام النادي وميثاقه
• يدبرالنادي وفق مقاربة تشاركية بين المعنيين به والمنخرطين.
* أنشطة الأندية التربوية :

ترتبط أنشطة الأندية التربوية بمفهوم التفتح العقلي والوجداني والسلوكي، واكتشاف الميول والقدراتوالمواهب ورعايتها

تتنوع هذه الأنشطة بتنوع مجالات التفتح: الثقافي والفني والاجتماعي والرياضي والعلمي والإعلامي والمهني ..
تنفتح هذه الأنشطة على المواد الدراسية المتنوعة وعلى الحياة الاجتماعية و الاقتصاديةوالفنية و الثقافية والعلمية والرياضية وغيرها...
تعتمد هذه الأنشطة أساسا وضعيات تمكن المتعلم من الاستكشاف والتجريب والاستنساخ والممارسة العلمية، وتتيح لهمجالا واسعا للمبادرة والاختيار.

مشروع النظام الداخلي للنادي

الباب الأول: المبادئ و الأهداف.
المادة 1: يرتكز نادي .............. في تدبير شؤونه الداخلية و الخارجية على المبادئ التالية.
- الديمقراطية، إشراك جميع منخرطي النادي و شركائه في اتخاد القرارات وبلورتها و تطبيقها.
- المساواة ، في الحقوق و الواجبات على أساس الكفاءة و المردودية.
المادة 2: الأهداف.
- يعمل النادي على تحقيق الأهداف المسطرة في النظام العام للنادي .

الباب الثاني: العضوية.
المادة 3: يعتبر عضوا في النادي كل فرد من المؤسسة ( تلميذا أو أستاذا ) يتمتع بحقوق و عليه واجبات .
المادة 4: لكل عضو حق المشاركة في المناقشة و اتخاد القرارات و المساهمة في وضع البرامج و تنفيذها وكذا الترشيح لتولي المهام و المسؤوليات داخل النادي و لجانه.
المادة 5: تترتب على حقوق العضوية و واجبات نلخصها فيما يلي .
- احترام الداخلي للمؤسسة و احترام النظام العام و الداخلي للنادي و كذا العمل على تحقيق أهدافه .
- أداء واجب الانخراط السنوي المحدد في (5) خمسة دراهم.
- القيام بالمهام و المسؤوليات المسندة بكل جدية و مسؤولية.
- العمل على تدبير مبدأ التشاور مع احترام الرأي و الرأي الآخر (مبدأ الإختلاف).
- الانضباط لقرارات الأغلبية و الالتزام بها و العمل على تنفيذها.
- الانخراط في كل أنشطة النادي والمساهمة في إنجاحها.

الباب الثالث: الهيكلة و التسيير.
المادة 6: يسير النادي مكتب منتخب من طرف الجمع العام و يعقد اجتماعاته بشكل منتظم ( يتم تعيين اليوم و و التوقيت مثلا الثلاثاء الأول من كل شهر على الساعة الخامسة والنصف (17 و 30دقيقة)) و كلما دعت الضرورة إلى ذلك بطلب من منسق النادي أو ثلثي أعضائه.
المادة 7: تتخذ القرارات في الاجتماعات العادية بأغلبية الحاضرين أما في الاجتماعات الاستثنائية فبأغلبيته المطلقة بعد حضور النصاب القانوني (النصف +1) و إلا يحدد موعد آخر للاجتماع و حينئذ تتخذ القرارات بأغلبية الحاضرين.
المادة 8 : يعين منسق النادي أو من ينوب عنه مسير الاجتماع و يلتزم الكاتب أو من ينوب عنه بتحرير المحضر و يوقعه الحاضرون بعد تلاوته.
المادة 9: لا يحق لكل عضو التغيب عن الاجتماعات العادية أو الاستثنائية بدون مبرر مقبول لثلاث مرات على التوالي، و في هذه الحلة تتخذ في حقه الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في المادة 20.
المادة 10 : يمكن للنادي الاستعانة بالعاملين في المؤسسة حسب الحاجة أو من الهيئات التي تربطهم شراكة مع النادي .

الباب الرابع: لجان النادي.
المادة11: يساعد المكتب المسير و تعمل إلى جانبه لجان تشكل من الأعضاء و المنخرطين و تساهم في جميع أنشطة النادي حسب المسؤوليات و المهام المنوطة بها و تحدد طبيعتها و اختصاصاتها حسب المواد 12-13-14-16.
المادة12 : لجنة المشاريع و البرامج و تتعهد بإنجاز التشخيص للوضع المدرسي و بلورة خطط عمل منبثقة من الوثيقة المرجعية للتشخيص و ترجمتها إلى خطط قابلة للتنفيذ و ذلك بإعداد برامج و مشاريع ملائمة للواقع و تستجيب لمتطلبات تلاميذ المؤسسة كما تقوم بمراقبة و تقييم خطة العمل .
المادة13 : لجنة التواصل و الإعلام و يوكل إليها بالانفتاح على كل الفاعلين و الشركاء من أجل إعدادهم للمساهمة في المشاريع و البرامج المعدة من طرف لجنة المشاريع و البرامج والمصادق عليها من طرف المكتب المسير للنادي. كما تتولى إعداد المطويات و الإعلانات و الوثائق اللازمة للقيام بحملات تحسيسية و توعوية لفائدة المنخرطين ...
المادة 14 : لجنة تنفيذ الأنشطة : و تقوم بإعداد و تنفيذ الأنشطة المسطرة و تأهيل المنخرطين من أجل القيام بالأدوار المنوطة بهم بناء على تقارير اللجنتين السابقتين بعد المصادقة عليهما من طرف المكتب المسير ...
المادة 15:يمكن إضافة لجان أخرى حسب الضرورة بقرار من المكتب المسير للنادي.
المادة 16: تعقد اللجان اجتماعات بصفة منتظمة( تحديد اليوم و التوقيت مثلا مرة كل أسبوع ) أو كلما دعت الضرورى لذلك و تتخذ القرارات بأغلبية الحاضرين من أعضائه . و يتولى منسق اللجنة مهمة تسيير الاجتماع كما يتولى المقرر مهمة تدوين محاضر الاجتماعات و إعداد التقارير لرفعها إلى مكتب النادي قصد مناقشتها و المصادقة عليها.
المادة 17: يترأس كل لجنة من اللجان عضو من المكتب المسير للنادي ويعتبر منسقا لأعمالها، و يطالب برفع تقارير شهرية للمكتب المسير للنادي.

الباب الخامس: القرارات الـتأديبية
المادة18: يتولى المكتب المسير للنادي تطبيق القرارات التأديبية في حق أعضائه و منخر طيه و هي كما يلي: التنبيه – الاندار – العزل من المهمة أو تجميد العضوية في النادي حسب الحالات المنصوص عليها في المادة 20 .
المادة 19 : تتخذ في حق المخالفين لقرارات المكتب أو لأنظمتها القرارات التأديبية التالية:
التنبيه:- في حالة التغيب عن الاجتماع بدون عذر أو سابق إعلام .
- في حلة الإخلال بمهمة أو عدم الامتثال لقرارات المكتب المسير أو بالسير العادي لأشغال اللجان أو النادي.
- التهاون في أداء المهام.
الإنذار: معاودة ما هو منصوص عليه في عقوبة التنبيه و حسب حجم المخالفة السابقة بعد إخبار المعني بالأمر بقرار المخالفة المتخذة في حقه.
العزل من المهمة: - بعد إنذار المعني بالأمر بمخالفته و القيام بها مرة أخرى .
- التأثير بشكل واضح في السير العادي للمهمة المنوطة به أو بغيره.
- عدم احترام النظام الداخلي للنادي.
تجميد العضوية : - عدم الالتزام تماما ببنود النظامين الداخلي و العام للنادي أو للمؤسسة .
- القيام بأعمال مشينة تسيء بسمعة المؤسسة و النادي .
المادة 20: يتم العمل بمضمون هذا النظام مباشرة بعد المصادقة عليه من طرف المكتب المسير...


توقيعات أعضاء المكتب:

1-
2-
3-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأندية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكاية التربوية
» التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
» دينامية الجماعة التربوية "أنواع الجماعات "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع قضايا التربية والتكوين-
انتقل الى: