منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي تعريف فضاء المقاربة المسرح
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

     

     منهجية القراءة الأدبية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    L'espoir

    L'espoir


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 05/02/2017

    منهجية القراءة الأدبية Empty
    مُساهمةموضوع: منهجية القراءة الأدبية   منهجية القراءة الأدبية I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو - 12:07

    الحصة الأولى: " القراءة و الفهم "

    1) الاستذكار:" تعميق التذوق الأدبي و الفني للنصوص الشعرية"
    ـ الانطلاق من خلق جو من التنافس بين المتعلمين حول استظهار النص السابق أو جزء منه على أساس احترام قواعد القراءة الشعرية.

    2) التمهيد: "تعرف موضوع النص القرائي و تحفيز المتعلمين للإقبال عليه".
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .
    ـ وضعية انطلاق تضع المتعلمين في إطار النص من خلال تقنيات مختلفة: التعبير عن مشهد ـ الحوارـ سرد قصة ـ التعليق على الصورة المصاحبة للنص ـ خلق مواقف...
    ب) الوسائل: الصورة المرفقة بالنص ، أسئلة تحريضية.
    ج) التقويم: تعتبر الأسئلة التحفيزية تقويما تشخيصيا.

    3) التسميع: "تكوين فكرة عامة عن النص و قضاياه".
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ يسمع الأستاذ النص للتلاميذ و الكتب مغلقة و ينصت التلاميذ باهتمام ملاحظين كيفية التعامل مع مكونات النص و ظواهره نطقا و تشخيصا، مع إبراز الإشكالات النطقية الواردة فيه للتغلب عليها من لدن المتعلمين. و على المدرس أن يهتم بالنبرة الموسيقية و الوزن و أواخر المقاطع.
    ب) الوسائل: قراءة الأستاذ و إشاراته و نبرات صوته و تشخيصاته.
    ج) التقويم: يلاحظ الأستاذ و هو يُسْمِعُ النص مدى انتباه المتعلمين.

    4) الأسئلة الاستطلاعية: "التأكد من انتباه المتعلمين و مدى تجاوبهم".
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ بعد الانتهاء من التسميع ، يطرح المدرس أسئلة استطلاعية تتناول المكونات الكبرى و البارزة في النص لاختبار مدى تتبع المتعلمين للنص (الشخصيات، الفضاء، أبرز الأحداث ...)، و يستحسن هنا استعمال أدوات الاستفهام التي تتعامل مع الذاكرة مثل: ماذا ؟ كم ؟ أين ؟ متى ؟ ......
    ب) الوسائل:الأسئلة المتنوعة.
    ج) التقويم:تشجيع المتعلمين على المشاركة في المناقشة.

    5) القراءة النموذجية: "تعرف كيفية قراءة النص قراءة جيدة و التغلب على بعض الكلمات المتضمنة لصعوبة قرائية".
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ يقرأ المدرس النص القرائي كاملا وفق مواصفات القراءة الجيدة : (التأني ، الصوت المسموع ، النطق السليم بإعطاء الأصوات حقها و مستحقها ، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، تشخيص المعاني على المستوى الصوتي ...).
    ـ إن الذي ينبغي أن يسيطر على هذه القراءة هو الجانب الفني في الأداء الذي يراعي التشخيص و النسقية و الإثارة، بالإضافة إلى قواعد القراءة النموذجية المشار إليها سابقا.
    ـ على المدرس أن يرفع الكتاب مفتوحا إلى أمام صدره حتى يتمكن من القيام بعمليتين في آن واحد: القراءة و مراقبة مدى اهتمام المتعلمين و تتبعهم و انضباطهم.
    ـ يتتبع المتعلمون القراءة النموذجية باهتمام لمحاكاتها في قراءاتهم .
    ب) الوسائل: كتب القراءة ، قراءة المدرس بجميع مميزاتها.
    ج) التقويم: تكليف بعض التلاميذ بقراءة الكلمات الصعبة النطق قصد التغلب عليها.

    6) القراءات الفردية: "تدريب المتعلم على شروط القراءة و الإنصات الجيدين، و فتح المجال أمامه لتصحيح الأخطاء".
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ يحث المدرس تلاميذه على التعامل مع القصيدة باعتبارها مجالا قرائيا يتطلب جودة القراءة و الاهتمام من أجل الفهم (القراءة و الفهم الصحيح).
    ـ تحديد الأبيات التي سيتناوبون على قراءتها، و توزيع القراءات الفردية بدءا بالمجيدين، و يستحسن أن يقرأ في الحصة الأولى أكبر عدد من التلاميذ.
    ـ لا توزع القراءات الفردية بشكل تتبعي آلي بين التلاميذ تجنبا للملل و عدم الاكتراث.
    ـ ملاحظة المقاطع الأدبية التي بها إشكال قرائي و تيسير النطق بها منفردة و في ارتباطها بما قبلها و ما بعدها.
    ـ يقرأ التلميذ المنتدَب و ينصت الآخرون متتبعين ما يُقرأ بيقظة للمشاركة في تصحيح أخطاء القارئ وفق التقنية التالية:
    + تنبيه القارئ المخطئ لجعله يعيد قراءة الجملة و يصحح خطأه بنفسه
    + إذا لم يتمكن القارئ من التصحيح، ينتدبُ أحد التلاميذ ليصحح الخطأ
    + إذا لم يتوفق المصحح في ذلك، يتدخل المدرس للتصحيح.
    ـ حث المدرس للتلاميذ ـ عن طريق خلق تنافس و حماس ـ على تلافي الوقوع في الأخطاء، على ألا يُعتبر الخطاُ نوعا من الجريمة التي تستحق الغضب أو الاستهزاء أو العقاب.
    ب) الوسائل: المحاكاة و التقليد ، توجيهات المدرس.
    ج) التقويم:تصحيح الأخطاء ذاتيا و المشاركة في تصحيح أخطاء الغير.


    7) بناء معنى النص:"فهم المقروء اعتمادا على الشرح اللغوي و الإجابة على أسئلة الفهم".
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    شرح الرصيد اللغوي:ـ بعد التحكم النسبي في سيولة القراءة ، يشرع المدرس ـ بموازاة مع القراءات الفردية ـ في شرح المفردات و العبارات المعتقد أنها صعبة أو جديدة على أن ينطلق من المعنى المرتبط بالسياق.
    ـ التركيز على المعنى المعجمي للكلمة، و فهم المقاطع الأدبية و الأشطر و الأبيات الشعرية في استقلاليتها اللغوية و السياقية، و ذلك في إطار البناء اللغوي المألوف و الاستعمالات السائدة.
    ـ يسجل في جدول معدّ لذلك الكلمة أو العبارة و شرحها، و يدعو بين الحين و الآخر التلاميذ لتركيبها في جمل بسيطة.
    ـ يترك الحرية للتلاميذ لمن أراد أن ينقل الكلمات و العبارت المشروحة في كراساتهم المنزلية.
    أسئلة الفهم:
    ـ بعد التأكد من فهم المتعلمين للرصيد، ينتقل بهم إلى فهم معاني النص عن طريق طرح أسئلة حوارية تثير نقاشا حول نقاط معينة من مكوناته،و يكون الجواب عنها واردا في النص، و يقتصر دور المتعلم على اختياره بالاعتماد على الذاكرة أو بالرجوع إلى النص و التعبير عنه. و يشترط في الأسئلة المقترحة لهذه العملية أن تكون واضحة و مرتبة و تغطي مختلف أفكار النص.
    ب) الوسائل:الكتاب المدرسي ، المعجم اللغوي ، جدول الشروح.
    ج) التقويم: الأسئلة و المناقشة التي ينشطها المدرس.

    Cool الإعداد القبلي:" التحضير للحصة الثانية من النص".
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.
    ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
    ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.

    الحصة الثانية: "القراءة و التحليل و التذوق "

    1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصة الأولى".
    أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.
    ـ يكون التمهيد للحصة بانتداب بعض المتعلمين لاستظهار بعض الأبيات من النص المدروس، و طرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصة السابقة بالحصة اللاحقة.
    ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
    ج ـ التقويم: الاستظهار ، أسئلة الاستذكار.

    2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:
    ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).

    6) التفكير: "فهم خلفيات النص و استحضار الخبرات الشخصية"
    أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ ـ تدريب المتعلمين على معالجة كل بيت شعري على مستوى: المعنى ، الصورة الشعرية، التشخيص ... بحيث يحاولون استجلاء أفكار القصيدة و الجانب التربوي فيها.
    ـالانطلاق من المعطيات الأولية الواردة في القصيدة و التوسع فيها و العمل على تجاوزها إلى تداعيات و امتدادات ذات أبعاد مختلفة،و ذلك عن طريق طرح أسئلة لا يكون الجواب عنها واردا في الأبيات بشكل مباشر، بل تستدعي التفكير للتوصل إلى المسكوت عنه ، و إدراك ما وراء السطور.
    ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
    ج ـ التقويم: أسئلة التفكير.

    7) التذوق: " استضمار الصيغ التعبيرية في أذهان المتعلمين و التحسيس بالبحور الشعرية و الأوزان الجرسية ".
    أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ ـ معالجة الجانب التذوقي في الجانبين الأسلوبي و الإيقاعي، مع الوقوف عند بعض الصور الشعرية و تعرف مكوناتها.
    ـ استخراج البيت الشعري الذي نال إعجاب التلميذ مع التبرير.
    ـ التعليق على فكرة من الأفكار التي يروج لها النص الشعري، و تشجيع المتعلمين لإبداء الرأي الموافق أو المعارض.
    ـ دفع المتعلم لتلمس إيقاع النص الشعري، لتتربى لديه أذن موسيقية إيقاعية تتناغم مع الكلمات و الأبيات.
    ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
    ج ـ التقويم: إبداء الرأي و الدفاع عنه.

    Cool الإعداد القبلي: " التحضير للنص القرائي المقبل"
    أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
    ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.
    ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
    ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    منهجية القراءة الأدبية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » منهجية تدريس الرياضيات " عموميات "

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في ديداكتيك المواد الأساسية :: ديداكتيك اللغة العربية-
    انتقل الى: