منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم
منتدى المدرسة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي المسرح تعريف المقاربة فضاء
المواضيع الأخيرة
» الاستئناف في اللغة العربية
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 11:40 من طرف salah moudnib

» في اشتقاق الاسم
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:16 من طرف جواد أصيل

» ما الفرق بين الكلام و الجملة ؟
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 13:07 من طرف الثقة

» مخارج الصوات
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 13:47 من طرف الثقة

» Je veille victor hugo
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 10:02 من طرف salah moudnib

» طه حسين و قضية الانتحال في الشعر
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:56 من طرف الثقة

» أسباب الانتحال و الجدل حولها
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:45 من طرف لغتي الجميلة

» قضية الانتحال في الشعر الجاهلي
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو - 9:38 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم سيكولوجيا التربية
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 14:04 من طرف L'espoir

» الشعر القديم " صناع الرواية "
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو - 13:32 من طرف لغتي الجميلة

» علم العروض( الباب الأول )
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو - 23:58 من طرف لغتي الجميلة

» مفهوم الشعر
أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو - 18:58 من طرف الثقة

مواضيع مماثلة

 

 أهمية الحاجة في التعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salah moudnib
مدير المنتدى
salah moudnib


ذكر المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

أهمية الحاجة في التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية الحاجة في التعلم    أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالأحد 21 أغسطس - 13:14

* لكي يعيش الكائن الحي في توازن مع محيطه لا بد من إشباع حاجاته المختلفة أو على الأقل الأساسية منها ، و كلما تحقق هذا الإشباع إلا و تحقق نوع من النمو الطبيعي العادي والمقبول لدى الجماعة التي ينتمي إليها هذا الكائن أو ذاك ، و يمكن سحب نفس الشيء على الطفل . لذا نجد هذا الأخير ينفر من كل المظاهر والأنشطة التي لا تلبي حاجاته : يكرهها بل يعتبرها مواقف مفروضة عليه تخلق لديه الملل و النفور و لاتساعده في تنمية تعلماته و مداركه ، فالطفل بطبعه يتعامل و يحب و يستسيغ المواقف التي تحقق لديه النشوة و المتعة .
نجده يتعامل بجد مع المواقف التي تسمح له بالحركة و المشاركة وإبداء الرأي ، و هذا يوافق إلى حد ما مراحل نمو الطفولة التي من مميزاتها الرغبة في إثبات الذات .
هذا النوع من التصور التربوي هو الذي سيسمح بظهور مجموعة من الممكنات في حياة الطفل . فكما قال عبد الكريم برشيد " الطفل حزمة من الممكنات " و بالتالي فإن ظهور هذه الممكنات مرتبط أساسا بالوضعيات التعليمية التي يتواجد فيها الطفل التلميذ في المدرسة .
و في هذا السياق نجد بياجيه يؤكد ضمن اهتماماته بالطفل على ان الموقف التعليمي لكي يكون مفيدا يجب ان يكون شيقا نشيطا ، يقول إن الفائدة الرئيسية لنظرية النمو العقلي في مجال التعليم ، هي إتاحة الفرصة امام الطفل ليقوم بتعلم ذاتي ، فغننا لانستطيع تنمية ذكاء الطفل بالتكلم معه فقط ، لا نستطيع ان نمارس التربية بشكل جيد ، دون أن نضع الطفل في موقف تعليمي ، حيث يختبر نفسه ، ويرى ما يحصل و يستخدم الرموز ، ويضع الأسئلة ، ويفتش عن إجاباته الخاصة رابطا ما يجده هنا بما يجده في مكان آخر ، مقارنا اكتشافاته باكتشاف الأطفال الآخرين .
و تجدر الإشارة كذلك في هذا السياق إلى أعمال كل من بستالوزي و فروبل و منتسوري و سوزان إساك و كذا أعمال كارل روجرس الخاصة بالتربية اللاتوجيهية . هؤلاء المربون الذين استطاعوا أن يطوروا أفكارا و نظريات في مجال التعلم النشيط . لقد كان هؤلاء في تجاربهم مع الأطفال ينادون بالعمل على الأشياء و ليس الاكتفاء فقط بالاستماع إلى المعلم أو بقراءة الكتب ، فليس الغرض من الذهاب إلى المدرسة هو خلق مستمع منضبط و مواظب ، مستمع لكنه يكره المحتوى و المعلم و المدرسة معا ، مستمع قابل لأن يكون كل شيء ، لكن الهدف هو جعل التلميذ يكتشف عالما يشعر فيه بالراحة و المتعة ، جعله قادرا على الاتيان بالجديد ، قادرا على الوصول إلى أشياء لا يتوقعها المعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrasa-tarbawiya.ahlamontada.com
سلطانة

سلطانة


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/07/2017

أهمية الحاجة في التعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الحاجة في التعلم    أهمية الحاجة في التعلم  I_icon_minitimeالخميس 25 يوليو - 18:12

المعرفة التي تعلق بذهن التلميذ هي التي يستكشفها أو يبنيها بنفسه بعيدا عن عملية الشحن أو النقل الأعمى الذي يمارس عليه من قبل المدرس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الحاجة في التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحاجة إلى كتاب مدرسي ذي مواصفات الجودة
»  استراتيجيات التعلم 1- استراتيجية الانتباه
» التعلم اللغوي عند شومسكي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
انتقل الى: