منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي المقاربة فضاء المسرح تعريف
المواضيع الأخيرة
» la caractérisation
الأحد 24 يونيو - 23:49 من طرف جواد أصيل

» الإضافة ...
الأحد 24 يونيو - 23:30 من طرف عدنان

» مهارة الوصف
الأحد 24 يونيو - 23:21 من طرف عدنان

» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir


شاطر | 
 

 مبادئ و اعتبارات عامة لتعلم اللغة العربية 1-2-3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: مبادئ و اعتبارات عامة لتعلم اللغة العربية 1-2-3   الخميس 25 أغسطس - 13:25

1-مبدأ اعتماد المداخل البيداغوجية الثلاثة للمنهاج

- مدخل القيم : * قيم العقيدة الاسلامية ، قيم الهوية الحضارية و مبادئها الأخلاقية و الثقافية ...
- مدخل الكفايات : التركيز على إعطاء معنى للتعلمات و إضفاء النجاعة و الفاعلية على الممارسة التعليمية - التعلمية و الاهتمام بحاجات المتعلم .
- مدخل التربية على الاختيار : تأهيل المتعلم لاكتساب القدرة على التمييز و اتخاذ القرار المتسم بالوعي ، و التصرف السليم بناء على تفكيره الشخصي و تحليله الخاص .

2- مبدأ التمركز حول المتعلم

المتعلم محور و فاعل أساسي في النسق التعليمي التعلمي ، من خلال مساهمته الوازنة في بناء تعلماته و مكتسباته و إنماء كفاياته و قدراته و مهاراته و اتجاهاته و مواقفه ؛ و بالتالي فإن الممارسة البيداغوجية في المدرسة و المضامين و المحتويات المسطرة في برنامج اللغة العربية يجب ان تنطلق من الطفل و تعود إليه ، و تعتبره شريكا أساسا و فاعلا حيويا في الوضعيات و الأنشطة التعلمية المختلفة ؛

3- مبدأ التوظيف اللغوي

استعمال اللغة العربية الفصيحة في التواصل المدرسي اليومي ، و في جميع الأنشطة التعليمية - التعلمية التي تقدم باللغة العربية ، بما في ذلك الأنشطة الثقافية و الفنية و الرياضية و الترفيهية الأخرى ، حتى تتاح للمتعلم فرص كافية للتمرس على استبطان النسق الفصيح للغة العربية ، واكتساب ملكة التعبير و الكلام بسلاسة و يسر ، و التواصل الوظيفي بلغة عربية سليمة و دالة ؛ و بالتالي فاللغة العربية ، حسب هذا المبدأ ، يتم تعلمها و توظيفها باعتبارها هدفا في ذاته ، أو مادة أداة بالنسبة لمواد دراسية أخرى ، و أداة للتواصل الايجابي في الحياة ؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.yoo7.com
 
مبادئ و اعتبارات عامة لتعلم اللغة العربية 1-2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في ديداكتيك المواد الأساسية :: ديداكتيك اللغة العربية-
انتقل الى: