1- حول المفهوم :
الهدر المدرسي ظاهرة عامة تشمل في الحقيقة مجموع الاختلالات و الاكراهات التي تعيق أداء النظام التربوي لوظائفه ، وتحول دون تحقيق أهدافه التعليمية والتربوية .
- الهدر لا يتعلق فقط بسلوك التلاميذ المنقطعين عن الدراسة ، بل يتعلق بسلوك كل الفاعلين في المدرسة ؛ لذلك تعتبر الاختلالات التي تلازم مثلا تدبير الزمن المدرسي و غياب الأساتذة المتكرر هدرا ، وكذلك عدم ملاءمة المدخلات أو العمليات أو المخرجات يعد أيضا هدرا
-- الهدر كمفهوم شامل يحيل ، إذن على ضياع الموارد المرصودة ، سواء كانت مادية أو بشرية أو بيداغوجية أو تنظيمية .
-- وجبت الإشارة إلى أن مفهوم الهدر المدرسي هو مفهوم نحت أصلا في إطار اقتصاديات التربية لرصد النفقات العمومية و الموارد المادية ، التي يتم صرفها في المجال التربوي ، دون أن يتحقق الهدف المتوخى .