منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسرح فضاء تعريف التربوي المقاربة
المواضيع الأخيرة
» la caractérisation
الأحد 24 يونيو - 23:49 من طرف جواد أصيل

» الإضافة ...
الأحد 24 يونيو - 23:30 من طرف عدنان

» مهارة الوصف
الأحد 24 يونيو - 23:21 من طرف عدنان

» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir


شاطر | 
 

 التمحور حول المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: التمحور حول المتعلم    الأحد 4 سبتمبر - 13:08

- من مظاهر التحديث البيداغوجي ، التمحور حول المتعلم ، و الاستجابة لحاجاته و اهتماماته ، و الارتكاز على نشاطه الذاتي و التلقائي و مساهمته الايجابية و الفاعلة في العملية التربوية . و الاهتمام بتعلمه و مساعدته على تخطي صعوبات الدراسة ...
- المتعلم هو الغاية التي من أجلها وجدت المدرسة ، ومن تم كان لزاما خلال الممارسة التربوية ، تفهم خصوصياته ، ومراعاة إيقاع نموه ، والاستجابة لاهتماماته و حاجاته ، و تنمية قدراته ، و احترام شخصيته ، و تقبل مشاعره و  أفكاره ، ومنحه فرصا للعمل و المشاركة والتواصل و التعبير ، و تشجيع مبادراته و إنجازاته .
- رواد البيداغوجيا الحديثة يرون أن الإنسان / التلميذ ، كائن نشيط ، و نشاطه يخضع لقانون الحاجة و الاهتمام .
و تتولد عن هذه الحقيقة السيكولوجية قاعدة بيداغوجية تطبيقية مؤداها أنه لحث التلميذ على التعلم ينبغي وضعه أمام مشكلة من شأنها أن تخلق لديه حاجة تدفعه إلى تعلم الاستجابة ( الكفاية ) الكفيلة بإشباع تلك الحاجة ، و بالتالي حل المشكلة التي كانت وراء خلقها ( بيداغوجيا المشكلات ، بيداغوجيا الكفايات  الوضعية والمشكل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.yoo7.com
 
التمحور حول المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
انتقل الى: