منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسرح المقاربة فضاء التربوي تعريف
المواضيع الأخيرة
» درس الهضم 1
الأحد 4 نوفمبر - 20:09 من طرف عدنان

» la caractérisation
الأحد 24 يونيو - 23:49 من طرف جواد أصيل

» الإضافة ...
الأحد 24 يونيو - 23:30 من طرف عدنان

» مهارة الوصف
الأحد 24 يونيو - 23:21 من طرف عدنان

» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir


شاطر | 
 

 حديث عن الصعوبات القرائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: حديث عن الصعوبات القرائية   الخميس 6 يوليو - 18:43

تعريف القراءة:
- هي نتاجٌ لتفاعل عمليات الإدراك السمعي والبصري والانتباه الانتقائي والذاكرة والفهم اللغوي .
- القراءة عملية يراد بها إيجاد الصلة بين لغة الكلام والرموز المكتوبة وتتألف لغة الكلام من المعاني والألفاظ التي تؤدي إلى هذه المعاني .
عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة (الكلمات والتراكيب)، وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية
كما توصف القراءة بأنها استخلاص للمعنى من المادة المطبوعة أو المكتوبة، أو القدرة على فك رموز المعاني من الأشكال المكتوبة.
القراءة أنواع :

القراءة الجهرية - القراءة الصامتة- القراءة اللتفسيرية - القراءة الوظيفية - القراءة التثقيفية - القراءة الترويحية.
- يمكن الإشارة إلى أن التلميذ في الطور الأول يتعلم ليقرأ أما في بقية الأطوار يقرأ ليتعلم .

تعريف صعوبات القراءة :

صعوبة في تعلُّم اللغة ، يَظـهر في عــدم القــدرة على فكِّ رمــوز اللــغة , ومعالـجة المعلـومة , وفهم الأصــوات , وهــذه الصعوبــات ليـست متـعلِّقـــة بالعـمر أو القدرات العقليــة , والقــدرة علــى التحصيــل , وهي ليــست إعـاقـة حسيــة .
فالطفل ذو صعوبات القراءة الخاصة هو ذلك الطفل الذي يقل مستوى القراءة لديه مقارنة مع أقرانه في السن..حيث تظهر عليه صعوبة في فك رموز الكلمات , و تلعثم وتردد القراءة أو ضعف في لفظ الحروف , او صعوبة تمييز اللفظ الخاص ببعض الكلمات .
- أسباب الصعوبات القرائية :
ترجع أسباب الصعوبات القرائية الى عوامل : جسمية- نفسية - بيئية - اجتماعية - تربوية .
أشكال صعوبات تعلم القراءة :


1-صعوبة تمييز الكلمات البصرية .
2-صعوبة تسمية الحروف.
3-صعوبة الربط بين الحرف وصوته .
4-صعوبة التوصيل بين الحروف والكلمات.
5-صعوبة تحليل الكلمات الجديدة .
6-صعوبة القدرة على دمج الوحدات الصوتية للكلمة
7-صعوبة نطق الوحدات الصوتية.
8-صعوبة التمييز السمعي.
9-صعوبة نطق المقاطع الصوتية للكلمات الغير ذات معنى.
10-صعوبة تتبع سلاسل الحروف من اليمين إلى اليسار.
11-صعوبة الغلق باستخدام مؤشرات السياق .
أعراض و أنماط الصعوبات القرائية :

- تكرار الكلمات والوقوف عندها لتهجيها.
- ضعف القدرة على قراءة الكلمات الجديدة السهلة.
- التوتر الانفعالي في أثناء القراءة .
- القراءة البطيئة المتقطعة.
- التأتأة والتهيب و الإرتباك أثناء القراءة .
- الخلط في لفظ الحروف وحركاتها .
- القلب والإبدال للكلمات والحروف أثناء القراءة .
- انتقال العين بشكل خاطئ على السطر .
- الخلط في ترتيب الكلمات في الجملة من حيث تتابعها .
- عدم فهم المقروء .
- إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلاً قد يقرأ ( غسلت الأم الثياب ) فيقول: غسلت الأم … غسلت الأم الثياب .
- القفز عن كلمة او سطر عند القراءة.
موضوع يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.yoo7.com
 
حديث عن الصعوبات القرائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: الممارسة البيداغوجية-
انتقل الى: